تعارف عربي مصري


تعارف عربي مصري



 
الرئيسيةالرئيسية  الصفحه الرئيسيهالصفحه الرئيسيه  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيفية التيمم من الجنابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكرامي الفيومي
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 564
نقاط : 1514
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: كيفية التيمم من الجنابة   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 9:46

كيفية التيمم من الجنابة



أسأل عن كيفية التيمم من الجنابة إذا عدم الماء، أو كان موجوداً ولكن البرد شديد؟!

مثل التيمم عند عدم الماء، ومثل التيمم عن الوضوء، فمن فقد الماء يتمم عنالجنابة والوضوء، بضرب التراب بيديه فيمسح بهما وجهه وكفيه ضربةً واحدة عنالوضوء وعن الغسل وعن الحيض أيضاً عند عدم الماء، يضرب التراب بيده ضربةًواحدة، يمسح بهما وجهه وكفيه ناوياً الوضوء أو ناوياً غسل الجنابة، أوناوية المرأة غسل الحيض أو النفاس عند عدم الماء، وهكذا عند وجود الماءلكن مع المرض الذي يمنع من استعمال الماء، أو مع البرد الشديد وليس عندهما يسخن به الماء، فهذا معذور، فالتيمم عن الجنابة والحيض والحدث الأصغركله واحد، ضربة واحدة، هذا هو الأفضل، يمسح بها وجهه وكفيه ويمسح بهاأطراف أصابعه ووجهه وبكفيه ظاهرهما وباطنهما، هذا هو التيمم الشرعي، كماقال الله جل وعلا: فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًاطَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ (43) سورة النساء.فالذي لم يجد الماء يمسح، يضرب التراب بيديه ثم يمسح بهما وجهه وكفيهظاهرهما وباطنهما بنية الوضوء أو بنية الجنابة أو بنية الحيض والنفاس منالمرأة، وإن ضرب ضربتين إحداهما بوجهه، والثانية بكفيه فلا بأس، لكنالأفضل ضربة واحدة، كما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث عمار فيالصحيحين أنه علم عمار قال: (إنما يكفيك أن تضرب بيدك الأرض ضربةً واحدة،ثم تمسح بهما وجهك وكفيك) لما سأله عن التيمم للجنابة. الضربة الواحدةكافية وهي السنة، يمسح بأطراف أصابعه وجهه ويعمه، ثم يمسح بكلتا يديه كلواحدة على الأخرى ظاهرهما وباطنهما. المقدم: جزاكم الله خيراً، سماحةالشيخ: في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانهوتعالى على تفضلكم بإجابة السادة المستمعين، وآمل أن يتجدد اللقاء وأنتمعلى خير. مستمعي الكرام: كان لقاؤنا في هذه الحلقة مع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله ابن باز، الرئيس العام لإدارات البحوث العلميةوالإفتاء والدعوة والإرشاد، شكراً لسماحته، وأنتم يا مستمعي الكرام شكراًلحسن متابعتكم، وإلى الملتقى، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكرامي الفيومي
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 564
نقاط : 1514
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: كيفية التيمم من الجنابة   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 10:16


كيفية التيمم
أجزاء التيمم اُمور:
الأول: ضرب باطن اليدين بالأرض دفعة واحدة. ولا يكفي مجرد مس الأرض من دون أن يصدق عليه الضرب.
الثاني: أن يمسح بباطن يديه جميعاً جبهته. وهي العظم المستوي في أعلى الوجه، وحده من الأعلى قصاص الشعر ومبدأ الوجه ومن الأسفل عظم الحاجبين، ومن الجانبين صفحتا الوجه. وينبغي مسح شيء مما خرج عن الحد ليعلم استيعاب الجبهة بالمسح. ولابد من كون المسح من الأعلى إلى الأسفل، ولا يكفي المسح منكوساً ولا معترضاً.
الثالث: مسح ظهر الكف اليمنى بباطن الكف اليسرى، ويبدأ من الزند ـ وهو المفصل الذي بين الكف والذراع ـ وينتهي بأطراف الأصابع.
الرابع: مسح ظهر الكف اليسرى بباطن الكف اليمنى، على النحو المذكور في سابقه.
(مسألة 373): لابد من كون الضرب والمسح ببشرة الكفين من دون حائل كما لابد من ذلك في الممسوح، فيجب إزالة الحاجب كالخاتم وغيره مما يمنع من مماسة البشرة. هذا مع الإمكان، وسيأتي الحكم مع التعذر.
(مسألة 374): لا تجب إزالة الشعر النابت في الجبهة وظهر الكفين، بل يكفي المسح عليه.
(مسألة 375): لا تجب المداقّة في استيعاب المسح للوجه والكفين بملاحظة المواضع المتعرجة بل يكفي الاستيعاب العرفي الحاصل بإمرار اليدين مرة واحدة على المكان الممسوح، من دون حاجة لتخليل الأصابع ونحوها للوصول لما بينها من المواضع العميقة في ظاهر الكفين.
(مسألة 376): الظاهر أنه يكفي ضرب الكفين مرة واحدة للوجه والكفين في التيمم، كما سبق، سواء كان التيمم بدلاً عن الوضوء أم عن الغسل. لكن الأحوط استحباباً الضرب مرة اُخرى للكفين، فإذا أراد ذلك أتى بالتيمم على الوجه السابق فإذا أكمل مسح الكفين ضرب بهما مرة اُخرى على الأرض وأعاد مسحهما، فيمسح ظهر اليمنى بباطن اليسرى، ثم يمسح ظهر اليسرى بباطن اليمنى.
(مسألة 377): إذا تعذر الضرب والمسح بباطن الكفين انتقل إلى ظاهرهما.
(مسألة 378): من كان بعض كفه مقطوعاً يضرب ويمسح بالباقي، ومن كانت إحدى كفيه مقطوعة بتمامها إن أمكنه أن يضرب ببقية يده المقطوعة الأرض ضرب بها مع كف اليد الاُخرى ومسح تمام جبهته بالكف ومسح ظهر كفه ببقية يده المقطوعة. وإن لم يبق من يده المقطوعة ما يضرب به الأرض ضرب بكف يده السالمة الأرض ومسح بها وجهه ومسح ظهر كفه بالأرض مباشرة. والأحوط وجوباً أن لا يقتصر على ذلك، بل يطلب أيضاً ـ مع الإمكان ـ من شخص آخر أن يضرب بكفه الأرض ثم يمسح ذلك الشخص بكفه تلك كف الأقطع.
(مسألة 379): من كان تمام كفيه مقطوعاً إن أمكنه أن يضرب ببقية يديه الأرض ضرب بهما ومسح جبهته، وكذا إذا تمكن أن يضرب ببقية يد واحدة فقط. وإن تعذر عليه أن يضرب بشيء من يديه الأرض مسح جبهته بالأرض مباشرة. والأحوط وجوباً أن يضم إلى ذلك مسحها بكف شخص آخر مع الإمكان على النحو المتقدم في المسألة السابقة.
(مسألة 380): من تعذر عليه المسح بكفه أو بكفيه ـ لشلل أو قيد أو نحوهما ـ جرى عليه حكم مقطوع الكف والكفين المتقدم في المسألتين (378) و(379).
(مسألة 381): من كان على بعض أعضاء تيممه جبيرة لجرح أو كسر أو نحوهما ولم يمكن إزالتها جرى عليها حكم البشرة، فيمسح بها إن كان في باطن الكف وعليها إن كانت في الوجه أو في ظاهر الكف. أما إذا لم يكن الحائل جبيرة وتعذرت إزالته فإن كان في الجبهة أو ظهر الكف مسح عليه، وإن كان في باطن الكف ضرب الأرض بكفه ومسح بها بنحو يكون المسح بما لا حاجب عليه.
نعم إذا كان مستوعباً لباطن الكف ـ بحيث لا يمكن مسح الوجه وظهر الكفين ببشرتها ـ فالأحوط وجوباً أن يضيف إلى ذلك ضرب الأرض بذراعه والمسح به، فإن تعذر عليه ذلك طلب من غيره أن يضرب بكفه الأرض ويمسح له، نظير ما تقدم في المسألتين (378) و(379).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية التيمم من الجنابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعارف عربي مصري :: منتدى الدين الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: